خرائط التقييم المكاني لتوزيع الصناعات الكبيرة في العراق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS

  • م.م.فلاح محسن موسى سلمان

الملخص

إنٌ دراسة خرائط التقييم المكاني تعدٌُ من الدراسات الحديثة والتي تجمع بين الجانب التطبيقي والنظريٌ , وانبثق البحث من مشكلة رئيسة هي:- هل تحقق الصناعات الكبيرة في منطقة الدراسة معايير التقييم المكاني في توزيعها الجغرافي باستخدام الخرائط ؟


تقييم المواقع الصناعية القائمة بالاعتماد على توزيع مقومات الصناعة والسياسة الحكومية , والمقارنة بين المواقع  الصناعية الحالية وبين المواقع الأكثر ملائمة ,وباستعمال تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية,وبناء أنموذج خرائطيّ لمواقع الصناعات الجديدة.


واستعمل الباحث المنهج الوصفي، والمنهج الخرائطيّ (التقني), وتضمّن منهجيّة إنشاء قاعدة البيانات  الجغرافية للدراسة.


و تنوعت معايير التقييم المكاني منها( توزيع المواد الأولية , وحجم وموقع الاستهلاك (السوق) , وتركز القوى العاملة والأجور) ,والموقع الذي يتميز بإمكانيته في تهيئة معظم متطلبات نمو الصناعة يعدٌُ هو الموقع المثالي لقيام الصناعة,واستعمل المتوسطات الحسابية, ومن أهم النتائج أن الخرائط تعطي صورة للتوزيع والارتباط المكاني للصناعات,وعلاقتها بعوامل توطنها, يمكن من خلالها تحليل الخرائط الصناعية ,ومطابقتها ,وتقييم مواقعها الحالية والمستقبلية ،وخرج البحث بجملة من التوصيات ومنها يجب اختيار الموقع الذي يسمح للصناعات بخفض تكاليف الإنتاج إلى أقصى حد مستطاع مع الأخذ بعين اللحاظ تكاليف مقومات الصناعة, وتكاليف عوامل الإنتاج وتوزيع المنتج النهائي، وإقامة قاعدة بيانات جغرافية للمواقع الصناعية تحتوي على إعداد اليد العاملة , وكميات الإنتاج , والمساحات , ورأس المال , وعدد المكائن , والبعد عن السوق....الآخر.


 


 

##submission.authorBiography##

م.م.فلاح محسن موسى سلمان

جغرافية - خرائط ونظم معلومات جغرافية واستشعار عن بعد)وزارة التربيّة / مديريّة تربيّة الرصافة

منشور
2019-05-09
كيفية الاقتباس
سلمان, م.م.فلاح محسن موسى. خرائط التقييم المكاني لتوزيع الصناعات الكبيرة في العراق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 15, n. 64, p. 1-41, مايو 2019. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/202>. تأريخ الوصول: 19 مايو 2019.