دور عناصر الثقافة التنظيمية في ممارسات ادارة الموارد البشرية في المنظمة دراسة استطلاعية في الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية / العراق

  • م.م عمار جبار كاظم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على طبيعة العلاقة وكذلك التأثير لمتغيرات الدراسة أي دورعناصر الثقافة التنظيمية في ممارسات ادارة الموارد البشرية في الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية في العراق ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، ولقد تمثل مجتمع الدراسة بالهيئة اعلاه في حين اشتملت عينة البحث على كافة مستويات الموظفين التنفيذين من اداريين وفنيين وتحديداً من مدير قسم فما دون حيث بلغ من شملهم المسح الدراسي (70) موظفاً وقد تم استعادة (66) استمارة من مجموع الاستمارات التي تم توزيعها ، في حين تم استبعاد (4) استمارة بسبب عدم صلاحيتها لوجود نقص في الاجابات والمعلومات المثبتة عليها ، وبهذا فقد تم اعتماد (62) استمارة صالحة وجاهزة للتحليل الاحصائي ، وقد قام الباحث بالاستفادة من الاساليب الاحصائية المعتمدة في تحليل البيانات ضمن الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز لها (SPSS:V-24) الاصدار الرابع والعشرون وكذلك برنامج (Excel:V-2013) لغرض التحليل الاحصائي . وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط وتأثيرايجابية ذات دلالة احصائية ومعنوية بين عناصر الثقافة التنظيمية وممارسات ادارة الموارد البشرية في الهيئة المبحوثة ، ولقد قدم الباحث العديد من التوصيات التي اكدت في مجملها على ضرورة الاهتمام والاستفادة من عناصر الثقافة التنظيمية التي تغرس في نفوس اعضائها روح التعاون والعمل الجاد وكذلك علاقتها وتأثيرها في القيام بالوظائف والممارسات المختلفة والمتعددة لادارة الموارد البشرية في المنظمة.


الكلمات المفتاحية :الثقافة التنظيمية،ممارسات ادارة الموارد البشرية،ادارة الموارد البشرية.


 


 

##submission.authorBiography##

م.م عمار جبار كاظم

الجامعة المستنصرية

منشور
2019-07-11
كيفية الاقتباس
كاظم, م.م عمار جبار. دور عناصر الثقافة التنظيمية في ممارسات ادارة الموارد البشرية في المنظمة دراسة استطلاعية في الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية / العراق. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 65, p. 1-52, يول. 2019. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/206>. تأريخ الوصول: 18 أكت. 2019.