مدى تطبيق الإدارة الجوالة لدى القيادات الجامعية من وجهة نظر رؤساء الاقسام العلمية في كليات جامعات ( محافظة بغداد)

  • ا.م.د. منتهى عبد الزهرةَ محسن

الملخص

تكمن مشكلة البحث في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة لم تعد الإدارة عملاً مكتبيا فقط ولم يعد القيادات الجامعية اصحاب السلطة والتسلط متواجدين في مكاتبهم يعقدون الاجتماعات ويقرؤون التقارير المرفوعة إليهم  بل على القيادات  ان يعايشوا مرؤوسهم بالحوار  والاتصال المباشر معهم والمتابعة الفعلية لما يقومون به , وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال اساليب واليات ادارية يستطيع استخدامها الا وهو الإدارة بالتجوال, من خلال التواجد للقيادات الجامعية في المواقع التنفيذية, والتعرف على المشكلات وكيفية التعامل ، وهو ماتصبوإليه الحاجه في هذا البحث من خلال ايجاد الحلول والتعرف على مستوى ادارة التجوال لدى القيادات الادارية في المؤسات التعليمية والتي هي بمثابة مشكلة حقيقية تمثل ضعفا في هذه الاداة لدى المعنيين فيها والقائمين في هذه الكليات، وتأتي اهمية هذا البحث كونه يركزعلى احد  المفاهيم الادارية  الحديثة, وهو مفهوم الإدارة بالتجوال ذلك ان الإدارة بالتجوال بوصفها مفهوماً وعاملا , ترتبط بالعديد من المتغيرات التنظيمية والسلوكية , كما تتجاذب معها اثرا وتأثيراً الكثير من المفاهيم والعوامل الاخرى , والتي تسهم جميعها وبصورة متفاعلة في تطوير قدرة المؤسة على تحقيق الاهداف المطلوبة بكفاءة وفاعلية .


        اذ تحدد البحث بجميع المعلمين الرؤساء الاقسام العلمية  مما يعملون في كليات جامعات محافظة بغداد (323)فردا للعام الدراسي (2017ـ 2018 ) . حيث قامت الباحثةَ بتحديد مجموعةَ من المصطلحات الخاصةَ بالبحث ، في الجانب النظري التي لها علاقةَ بالموضوع والتطرق إلى مجموعةَ من الدراسات  المتعلقةَ بالموضوع البحث، وقد اتبعت مجموعةَ من الاجراءات من حيث وصف مجتمع البحث وعينته حيث تم الحصول على عينةَ مؤلفةَ من (166) فرداوهو نسبةَ(51.39)ال المفتوح حيث تم اجراء الصدق والثبات على الاداةَثم خرج البحث بعدد من النتائج ثم عرضها وتفسيرها . ثم وضعت مجموعةَ من الاسنتاجات والتوصيات والمقترحات الخاصةَ بالبحث,


الكلمات المفتاحية : تطبيق –الإدارة الجوالة – القيادات – الجامعية – رؤساء الاقسام – جامعات

##submission.authorBiography##

ا.م.د. منتهى عبد الزهرةَ محسن

جامعةَ المستنصريةَ / كليةَ التربية

منشور
2019-11-13
كيفية الاقتباس
محسن, ا.م.د. منتهى عبد الزهرةَ. مدى تطبيق الإدارة الجوالة لدى القيادات الجامعية من وجهة نظر رؤساء الاقسام العلمية في كليات جامعات ( محافظة بغداد). مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 67, p. 1-27, نوف. 2019. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/242>. تأريخ الوصول: 19 فبر. 2020.