استراتيجية الحكومة الالكترونية في المؤسسات المعلوماتية في العراق

  • كريمة شافي جبر
  • شهد محمود شاكر

الملخص

ان تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عصر اطلق عليه العالم الرقمي وما احدثته من توفر كم هائل من المعلومات جعل المؤسسات الحكومية تستخدم التكنولوجيا في معاملاتها الداخلية والخارجية مع وجود بنية تحتية اساسية من التكنولوجيا والاتصالات لتمكين المواطن من الوصول الى المعلومات بأسرع وقت ممكن وبكفاءة وشفافية من دون مغادرة موقعه . ولإنجاز المعاملات وتوثيقها الكترونيا داخل المؤسسات الحكومية . ولخلق علاقة مرنة تهدف للارتقاء بخدماتها وليتحول المواطن ليس فقط متلق للخدمات والمعلومات وانما مشارك في العملية الديمقراطية ووضع القرارات مع الادارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لإحداث تغييرات جذرية في عمل المؤسسات المعلوماتية واستراتيجيتها وهذا ما يطلق عليه بالحكومة الالكترونية .


والعراق ما زال في مصاف الدول التي تعمل على تطبيق هذه التكنولوجيا والتي اطلق عليها               ( بحكومة المواطن الالكترونية ) وما زالت حبراً على ورق .

##submission.authorBiography##

كريمة شافي جبر

مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية

منشور
2020-02-17
كيفية الاقتباس
جبر, كريمة شافي; شاكر, شهد محمود. استراتيجية الحكومة الالكترونية في المؤسسات المعلوماتية في العراق. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 68, p. 1-19, فبر. 2020. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/254>. تأريخ الوصول: 31 مارس 2020.