العلاقة بين زيادة الرواتب والاجور والرضا الوظيفي للموظفين دراسة تطبيقية في الهيئة العامة للضرائب

  • م.م سيف الدين عماد احمد
  • م. علاء حسين علوان

الملخص

يعد الرضا الوظيفي من المواضيع  المهمة في علم الإدارة  ذلك لأنه  يعدُّ حالة انفعالية متعلقة بالعنصر البشري يصعب فهمها و قياسها بموضوعية، وقد تناول هذا الموضوع المئات من البحوث والدراسات، فقد أجريت سنة 1976 أكثر من 3350 دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط تناولت الرضا الوظيفي، فمنهم من اعدَّ الرضا الوظيفي كمتغير مستقل يؤثر في سلوك العمال كالأداء، التغيب، دوران العمل والاتصال، وأحيانا أخرى كمتغير تابع يتأثر بالأجر والرواتب ونظام المنح والمكافآت وهيكل السلطة ونظام اتخاذ القرارات.


وحاولنا في هذا البحث دراسة العلاقة بين الاجور المدفوعة للموظفين في الهيأة العامة للضرائب ورضاهم الوظيفي عن تلك الاجور باستعمال الطرق الرياضية الاحصائية، وتكون البحث من الاطار النظري والذي تناول في الفصل الاول مفهوم الراتب وانواعه والفصل الثاني مفهوم الرضا الوظيفي ونظرياته واثره على الانتاجية، اما الاطار العملي  فتم استعمال اسلوب العينات على موظفي الهيأة العامة للضرائب وتحليل النتائج احصائيا.


وتوصل البحث الى عدم وجود رضا وظيفي لدى موظفي الهيأة العامة للضرائب عن الرواتب التي يحصلون عليها وهي لا تكفي لهم ليعيشوا برفاهية ولتحقيق متطلباتهم المختلفة الامر الذي قد يجعل البعض منهم يلجأ الى ستعمال اساليب ملتوية مستغلا وظيفته  للحصول على مبالغ اضافية ليغطي احتياجاته المادية.

منشور
2020-02-17
كيفية الاقتباس
احمد, م.م سيف الدين عماد; علوان, م. علاء حسين. العلاقة بين زيادة الرواتب والاجور والرضا الوظيفي للموظفين دراسة تطبيقية في الهيئة العامة للضرائب. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 68, p. 1-24, فبر. 2020. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/255>. تأريخ الوصول: 02 يول. 2020.