السياسة النقدية والمالية و أداء سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2006- 2017)

  • أ.م.د. افتخار محمد مناحي الرفيعي

الملخص

       تُعّد السياستان النقدية والمالية من أهم أدوات السياسة الاقتصادية الكلية التي تعتمد عليها الاقتصادات في التأثير على النشاط الاقتصادي بعامة وأداء الأسواق المالية بخاصة. لذا استخدمت الدراسة تحليل العلاقة بين السياستين النقدية والمالية و أداء سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2006- 2017) مع  الاستعانة  بأسلوب الانحدار المتعدد بالاعتماد على البيانات السنوية.


  وتهدف الدراسة إلى بيان العلاقة بين متغيرات السياسة النقدية والمالية والقيمة السوقية لسوق العراق للأوراق المالية.  وقد بينت نتائج الدراسة التأثير المعنوي للمتغيرات المستقلة والمتمثلة بـ ( سعر الصرف الأجنبي، والايرادات العامة والنفقات العامة و الموازنة العامة) باستثناء سعر السياسة على المتغير التابع المتمثل القيمة السوقية في سوق العراق للأوراق المالية.


     كما اثبتت النتائج  التأثير الايجابي  للمتغيرات المستقلة باستثناء النفقات العامة وفقرة الموازنة العامة على القيمة السوقية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور السياسة النقدية وتصحيح دور السياسة المالية لدعم وتطوير سوق العراق للأوراق المالية.


الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية والمالية، النقدية والقيمة السوقية، المالية والقيمة السوقية.

##submission.authorBiography##

أ.م.د. افتخار محمد مناحي الرفيعي

كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة العراقية

منشور
2020-02-23
كيفية الاقتباس
مناحي الرفيعي, أ.م.د. افتخار محمد. السياسة النقدية والمالية و أداء سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2006- 2017). مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 68, p. 1-22, فبر. 2020. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/263>. تأريخ الوصول: 31 مارس 2020.