أثر الإبداع والإبتكار الإداري في التنمية الاقتصادية في العراق

  • الدكتور نعمان عباس ندا الحياني

الملخص

يعدَّ  رأس المال البشري من أهم العوامل التي تساهم غي عملية التنمية الاقتصادية، إلا أن عملية إعداده تتطلب نظام تعليمي وتكويني كفؤ و فعال من أجل تهيئته للدخول إلى سوق العمل والمساهمة في خلق الثروة ، من هذا المنطلق فإن مدى فعالية نظام التعليم و التكوين، لا ترتبط بحجم مخرجاته أو المنشآت المجهزة له ، بقدر ما تقاس بمدى قدرته على تزويد سوق العمل بأيدي عاملة مدربة و مؤهلة و متخصصة وفق حاجة  السوق و هنا يبرز دور التحليل الاقتصادي على تأكيد العلاقة الوثيقة بين رأس مال البشري وسوق العمل.


شهد  العالم موجة من التغيرات الواسعة  وثورة في العلم والتقنية تطال كل شيء ، حتى بدأ موضوع الإبداع والإبتكار يحدث تأثيرا واضحا على مسارات التنمية الاقتصادية   ، ويساهم في خلق توجهات جديدة للاقتصاد قلبت المفاهيم التقليدية رأسا على عقب ، لتحل محلها متغيرات جديدة ، حيث غزت تكنولوجيا الإعلام والاتصال والمعلوماتية معظم القطاعات الاقتصادية ومختلف مناحي الحياة ، وأصبح التطور الذي يشهده العالم يعزى إلى ما تمتلكه كل دولة من معرفة في مجال العلوم وخاصة الاقتصادية ، وغدت المعرفة العامل الأساس خلافا لعاملي العمل ورأس المال ، وبدأ الاقتصاد يدخل  معترك اقتصادي جديد قائم على المعرفة كمفتاح  نجاح لأحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

##submission.authorBiography##

الدكتور نعمان عباس ندا الحياني

(عميد كلية العلوم الإدارية والمالية ، جامعة الامام جعفر الصادق ( ع 

منشور
2020-02-23
كيفية الاقتباس
الحياني, الدكتور نعمان عباس ندا. أثر الإبداع والإبتكار الإداري في التنمية الاقتصادية في العراق. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 68, p. 1-14, فبر. 2020. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/268>. تأريخ الوصول: 31 مارس 2020.