تطور التعليم في أفريقيا للمدة من (1806-1926م)

  • د. عباس غلام حسين

الملخص

يعد موضوع التعليم من الموضوعات المهمة التي تستوجب الدراسة في جنوب افريقيا ، ولاسيما تلك التي تختص بالشأن الأفريقي في ظل سيطرة أوربية بعيدة المدى بدءاً من الاحتلال الهولندي عام 1652 ومروراً بالاحتلال البريطاني للجنوب الأفريقي وفرض هيمنتها ولغتها الانكليزية ومحو أي أثر تعليمي يتعلق بلغة السكان المحليين أصحاب الأرض .


قسمت الدراسة الى توطئة وثلاثة مباحث رئيسة ، تناول الأول جذور الاستعمار الهولندي منذ عام 1652 حتى الاحتلال البريطاني لجنوب أفريقيا بعد مؤتمر فينا عام 1815. فيما ركز ثانيها حول الاحتلال البريطاني لجنوب إفريقيا ، حيث تم التطرق إلى أساليب الاحتلال ومحاولة فرض اللغة الانكليزية على سكانها وتضييق الخناق على الأوربيين  ذي الأصول الهولندية ،  فيما عكف الثالث وخصص لتسليط الضوء على الصراع الأوروبي ، سيما  بعد استقلال جمهورية جنوب إفريقيا ذات الغالبية الهولندية عن الحكومة البريطانية ، ومبدأ الفصل العنصري بين التلاميذ البيض والسود في جنوب افريقيا ، وانتهت الدراسة إلى خاتمة ضمنها الباحث جملة من الاستنتاجات التي شكلت بدورها لبنات تأسيس أطر تعليمية صحيحة في المرحلة اللاحقة من تاريخ جنوب افريقيا .

##submission.authorBiography##

د. عباس غلام حسين

وزارة التربية

منشور
2019-07-11
كيفية الاقتباس
حسين, د. عباس غلام. تطور التعليم في أفريقيا للمدة من (1806-1926م). مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 65, p. 1-14, يول. 2019. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/212>. تأريخ الوصول: 18 أكت. 2019.