تطوير الخدمات الفندقية وتأثيرها في تعزيز الصورة الذهنية للضيف دراسة ميدانية لعينة من مدراء المنظمات الفندقية ذات الدرجة الممتازة في مدينة بغداد

  • م.د. عماد حسين سعود الحسيناوي

الملخص

  تعد قضية تطوير الخدمات من الموضوعات التي نالت حيزاً واسعاً عند المهتمين  بصناعة الضيافة, لدرجة انه قد أصبح من الأسباب المؤثرة  في سلوك الضيف الشرائي وفي القوة الشرائية مقابل توقعاتهم وبالتالي فان تقديم خدمة فندقية متميزة تعني تطابق مستوى الجودة مع توقعات الضيف, ومن هذا المنطلق يجب إن تعمل المنظمات الفندقية على تعزيز الصورة الذهنية للضيف نظراً للقيمة الفعالة التي تؤديها في تشكيل الآراء, والانطباعات الذاتية ,المدركة للضيف تجاه الخدمة الفندقية المقدمة.


  وقد جاءت فكرة هذا البحث لتقديم بعض التوصيات ولإثراء النظري لمتخذي القرارات في مجتمع البحث والذي اشتمل على كافة فنادق ذات الخمس نجوم في مدينة بغداد (الرشيد, المنصور, فلسطين, عشتار,بابل ,بغداد), وقد تم اعتماد الاستبانة لاستنباط المعلومات من مصادرها الأولية وقد احتوت على (24) سؤالاً, ثم جرى   التأكد على  صدق , وثبات الاستبانة , تم توزيعها على إفراد عينة البحث والبالغ عددهم (52) مبحوثا.


  هذا وقد اشتمل هذه البحث علي ثلاث مباحث, تناول الأول تطوير الخدمات الفندقية ,اما الثاني ناقش الصورة الذهنية للضيف, بينما استعرض الثالث الواقع العملي للبحث,وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه بين تطوير الخدمات الفندقية وتأثيرها في تعزيز الصورة الذهنية للضيف.


الكلمات المفتاحيه:( الخدمات الفندقية – تطوير الخدمات الفندقية –المنظمات الفندقية– الصورة الذهنية للضيف).


 


 

##submission.authorBiography##

م.د. عماد حسين سعود الحسيناوي

قسم إدارة الفنادق كلية العلوم الفندقية,الجامعة المستنصرية

منشور
2019-07-11
كيفية الاقتباس
سعود الحسيناوي, م.د. عماد حسين. تطوير الخدمات الفندقية وتأثيرها في تعزيز الصورة الذهنية للضيف دراسة ميدانية لعينة من مدراء المنظمات الفندقية ذات الدرجة الممتازة في مدينة بغداد. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 65, p. 1-35, يول. 2019. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/218>. تأريخ الوصول: 18 أكت. 2019.