طبيعة النخب الحاكمة في العراق خلال العهد الجمهوري

  • أ. م. د. غصون مزهر حسين

الملخص

يتمتع مفهوم النخبة بأهمية علمية كبيرة في مجال العلوم السياسية ، ويتم تسليط الضوء على أهميته في عملية محاولة فهم حقيقة تكوين السلطة ، حيث يستمد أصحاب نظرية النخبة قوتهم ومصداقيتهم من الاعتماد على تحليل واقع بنية وهيكل السلطة ، في رغبتهم في الإجابة على التحليل الماركسي القائم على نظرية الطبقة وحتمية تغيير شكل السلطة وأصحاب وسائل الإنتاج.


يحاول هذا البحث تتبع أهم القوى العراقية التي نشأت  على الساحة السياسية خلال العهد الجمهوري حتى عام 2003 ، من حيث تطورها وتطوراتجاهها ، مما ساهم في عملية البناء السياسي للطبقة الحاكمة حتى تلك السنة و قادتها في وقت لاحق. وأهم هذه القوى هي النخبة السياسية التي يمثلها الرئيس  وأعضاء مجلس القيادة والوزراء ، وكيف تحولت النخبة الحاكمة من مدنية إلى عسكرية ، ثم عادت إلى جيش قائم على العشيرة ، حيث اقتصرت السلطة على الأسرة والمجموعة القبلية التي تسيطر على البلاد والشعب .

##submission.authorBiography##

أ. م. د. غصون مزهر حسين

مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية / قسم الدراسات التاريخية

منشور
2019-11-13
كيفية الاقتباس
حسين, أ. م. د. غصون مزهر. طبيعة النخب الحاكمة في العراق خلال العهد الجمهوري. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 67, p. 1-16, نوف. 2019. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/246>. تأريخ الوصول: 02 يول. 2020.