الاهمية الاستراتيجية لتوطين تقنيات صناعة تحلية مياه البحر في محافظة البصرة لسد عجز الطلب المائي المنزلي المستقبلي

  • المدرس وائل قاسم راشد

الملخص

يهدف البحث الى قراءة مستقبلية بعيدة الامد للميزان المائي المتوقع في الموارد المائية التقليدية السطحية العراقية  واثره في ابراز الفجوة المتوقعة في الطلب على المياه الصالحة للاستخدامات المنزلية في محافظة البصرة ثم العمل على سد هذه الفجوة لتعديل ميزان الطلب على هذه المياه  وذلك بالاعتماد على مياه البحر غير التقليدية على الساحل العراقي وذلك باعتبارها البديل غير الناضب والاقل تلوثا من المياه التقليدية .


وقد استعرض البحث انواع التقنيات المتوفرة في صناعة تحلية المياه المالحة وتم اختيار الافضل اقتصاديا والانسب تجاريا لاقامتها على الساحل العراقي ضمن شروط مناسبة تتوافق مع الجدوى الاقتصادية وعوامل التوطن البشرية والطبيعية مع التاكيد على ضرورة التعامل مع المياه كسلعة اقتصادية مستقبلا وضمن بيئة استثمارية مناسبة تسهم فيها الحكومة مع القطاع الخاص للحصول على ادارة وكفاءة انتاجية افضل وضمن سوق منافسة غير محتكرة على ان يتم التدرج  الزمني في اختيار التقنية المناسبة للتحلية في عملية الاستثمار اعتمادا على الوقود الاحفوري قليل الكلفة كمرحلة زمنية اولى ثم التدرج باتجاه استخدام الوقود بالطاقة المتجددة ومن ثم الطاقة الذرية مع خضوع جميع محطات التحلية لقوانين بيئية صارمة وفق المعايير الدولية .


 

##submission.authorBiography##

المدرس وائل قاسم راشد

جامعة البصرة ، كلية التربية بنات

منشور
2020-02-23
كيفية الاقتباس
راشد, المدرس وائل قاسم. الاهمية الاستراتيجية لتوطين تقنيات صناعة تحلية مياه البحر في محافظة البصرة لسد عجز الطلب المائي المنزلي المستقبلي. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 68, p. 1-34, فبر. 2020. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/269>. تأريخ الوصول: 31 مارس 2020.