التصحر وتأثيره على الاهوار في جنوب العراق

  • أ.د. فيصل عبد الفتاح نافعأ

الملخص

التصحر من المظاهر الطبيعية التي انعكست اثارها بصورة سلبية على الاهوار في جنوب العراق والتي تتميز بنظام بيئي حساس وغير مستقر في تدني قدرة الارض الانتاجية وتغيير في الخصائص الطبيعية للأراضي والاحوال المحيطة بالأهوار نتيجة الخلل وفقدان التوازن الطبيعي كمكونات البيئة الاساسية المتمثلة بالنبات والتربة والمناخ تحت التأثير المباشر وغير المباشر لنشاط الانسان غير الملائم وتفاعل الظروف الطبيعية التي تتسم بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة فضلاً عن ما تحمله مياه الانهار في العراق من كميات من الاملاح.


لذلك اصبحت المياه المالحة من المشكلات الرئيسية التي تعاني منها الاهوار التي تتسم بالجفاف الدائم وانخفاض اراضيها وتسرب المياه المالحة من الاراضي الروائية المجاورة الى جانب عدم التخطيط الواضح والمتابعة المستمرة والفعالة لإدامة واستمرار مستوى معين للمياه في الاهوار . لذلك فان الحاجة اصبحت ماسة الى وضع خطط بعيدة المدى والبدء بتطبيقها دون تأخير على اسس علمية وادارة ذات مستوى عال من الكفاءة والمقدرة على تطبيق الوسائل المختلفة والنظر الى تنمية الاهوار كعملية متكاملة .

##submission.authorBiography##

أ.د. فيصل عبد الفتاح نافعأ

مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية

منشور
2020-02-23
كيفية الاقتباس
نافعأ, أ.د. فيصل عبد الفتاح. التصحر وتأثيره على الاهوار في جنوب العراق. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 16, n. 68, p. 1-14, فبر. 2020. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/270>. تأريخ الوصول: 26 مايو 2020.