سياسة ايــران تجاه الـقـرن الافـريـقـي بعد الحرب الباردة

  • ا.د.موسى محمد طويرش

الملخص

ان موضوع السياسة الايرانية تجاه منطقة القرن الافريقي يمتاز بأهمية بالغة، وذلك بسبب مكانة ايران واهمية سياستها في المنطقة، وكذلك بسبب اهمية منطقة القرن الافريقي في المدرك الاقليمي والدولي.


فبعد تراجع اهتمام السياسة الايرانية بأفريقيا ومن ضمنها منطقة القرن الافريقي بسبب قيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979، ومن ثم اندلاع الحرب العراقية الايرانية (1980-1988)، ولكن بانتهاء الحرب العراقية الايرانية، كان ذلك ايذاناً ببدء مرحلة جديدة في السياسة الخارجية الايرانية، وهو اعادة النظر في علاقاتها الخارجية مع دول العالم الخارجي ومنها افريقيا، والسعي نحو تدعيم علاقاتها مع دول القرن الافريقي، وكانت هناك دوافع محركة للسياسة الايرانية على تعزيز دورها في القرن الافريقي منها ما يخص توجه السياسة الخارجية الايرانية، ومنها ما يخص الميزات التي تمتلكها منطقة القرن الافريقي من موقع جغرافي واقتصادي مميز. وقد نجحت الحكومات الايرانية المتعاقبة من تطوير العلاقات الايرانية مع دول القرن الافريقي في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والانسانية على الرغم من ما يعترضها من عقبات.

##submission.authorBiography##

ا.د.موسى محمد طويرش

كلية العلوم السياسية/ الجامعة المستنصرية

منشور
2020-05-16
كيفية الاقتباس
طويرش, ا.د.موسى محمد. سياسة ايــران تجاه الـقـرن الافـريـقـي بعد الحرب الباردة. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, [S.l.], v. 17, n. 69, p. 1-20, مايو 2020. متوفر في: <http://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/276>. تأريخ الوصول: 29 سبت. 2020.