العلاقة بين تمويل التعليم العالي وتطوره في القطاعين الحكومي والخاص في العراق بعد عام 2003
الملخص
تعد مسألة تمويل التعليم العالي من المسائل الجدلية ، وبخاصة مع انحسار دور الدولة في الحياة الاقتصادية خلال العقود الثلاث الماضية، فهناك اتجاه يرى أن إسناد الدور الرئيسي للحكومة في التعليم العالي يحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص ، والعدالة الاجتماعية ، والحفاظ على مستوى التعليم العالي من التراجع أو الفساد الاداري، في حين يرى أنصار الاتجاه الثاني أن القطاع الخاص هو الأكفأ في مجال التعليم بصورة عامة والتعليم العالي بصورة خاصة مما يجعل من مخرجات التعليم ذات جودة وتنافسية عالية ويسمح لها بالولوج في سوق العمل بكل سلاسة ويسر. ويركز هذا البحث على استطلاع رأي مجموعة من الاساتذة والطلبة في اختصاص الادارة والاقتصاد في كلية حكومية وأخرى أهلية لإستقصاء وتدعيم الآراء المتباينة في هذا الموضوع.
الكلمات المفتاحية :
تمويل التعليم العالي ، الاستقلالية الأكاديمية ، النظام التعليمي العراقي