دور الادارة الكمركية في زيادة ايرادات الهيئة العامة للكمارك (دراسة تطبيقية)

المؤلفون

  • م.م.علاء حسين علوان
  • د. علي نعمة بيتي

الملخص

    نظراً لما يعانيه الاقتصاد العراقي من تحديات في المرحلة الراهنة ولاجل النهوض بالواقع الاقتصادي والتحرر من الاعتماد المفرط على العوائد النفطية اعدت هذه الدراسة لكون الايرادات الكمركية ركناً مهماً من السياسة الاقتصادية والمالية للبلد للاثر الكبير الذي تلعبه الرسوم الكمركية  (التعريفة الكمركية) التي تفرض على السلع والبضائع المستوردة في التنمية الاقتصادية من خلال توجية القطاعات الاخرى المتمثلة بالقطاع الصناعي والزراعي والتجاري ...الخ.

    وتعد الايرادات الكمركية مصدراً من مصادر تمويل الموازنة العامة للدولة، اذ تشكل الاستيرادات نسبة كبيرة من الاستهلاك المحلي للسلع والبضائع بكافة انواعها نتيجة الانفتاح الاقتصادي والانتقال من اقتصاد السوق المخطط (المركزي) الى اقتصاد السوق المفتوح (تحرير التجارة). وعلى رغم من حجم هذه الاستيرادات الكبير يلاحظ ان الايرادات الكمركية لاتشكل الانسبة ضيئلة من ايرادات الموازنة العامة للدولة.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

  • م.م.علاء حسين علوان

    كلية اقتصاديات الاعمال/جامعة النهرين

  • د. علي نعمة بيتي

    باحث في وزارة المالية

التنزيلات

منشور

2018-03-29

كيفية الاقتباس

دور الادارة الكمركية في زيادة ايرادات الهيئة العامة للكمارك (دراسة تطبيقية). (2018). مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية, 13(55), 1-30. https://mjais.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjais/article/view/129