توظيف الخدمات الالكترونية في المعهد العالي للاتصالات للحد من الفجوة في ادارة المعرفة للعاملين

المؤلفون

  • أ.د.جنان صادق عبد الرزاق

الملخص

    يعتمد اقتصاد المعرفة بشكل اساسي على المعرفة كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي ، من خلال توافر تكنلوجيا المعلومات والاتصال واستخدام الابتكار ، فضلا عن توافر الموارد البشرية المؤهلة وذات المهارات العالية .

    يهدف البحث الى تسليط الضوء على دور ادارة المعرفة وتكنلوجيا المعلومات في تحقيق الخدمات الالكترونية في الاتصالات ، مع بيان اهمية ادارة المعرفة وتكنلوجيا المعلومات في مواجهة التحديات غير المسبوقة حاضرا ومستقبلا المتمثلة في ظاهرة العولمة وظهور المنشآت الرقمية . مع قياس حجم الفجوة لادارة المعرفة عند العاملين في الاتصالات والتعرف على طبيعة العلاقة المباشرة في حجم الفجوة بين ادارة المعرفة وتكنلوجيا المعلومات .

   لقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات . وتعتمد اداة الاستبيان في جمع المعلومات المتكونة في خمسة مجاميع ريئسية .

 ومن ابرز النتائج التي توصل اليها .

  كان حجم الفجوة في ادارة المعرفة عند العاملين قدرت (0،48) كحسب الشهادة .بينما كان حجمها في مدة الخدمة (0،69) .مما تبين بحاجة  الكوادر الوظيفية الى تدريب مستمر للتعامل مع تلك التقنيات والاساليب الحديثة في تقديم الخدمات الالكترونية .

  كان حجم الفجوة في تطبيق الخدمات الالكترونية المتمثلة في ( الحكومة الالكترونية وتكنلوجيا الاتصالات والمعلومات ونظم المعلومات الجغرافية والدفع الالكتروني والتوقيع الالكتروني ) تتراوح بين (0،91-0،93) وهذا يدلل بعدم وجود تصور كامل من قبل العاملين على ماستكون عليه المرحلة بعد التحول للاسلوب الالكتروني وكيف سيؤثر ذلك على عملهم .

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.د.جنان صادق عبد الرزاق

    مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية

التنزيلات

منشور

2018-05-12